منتدى لقاء الأحبة
عزيزي الزائر
نحن سعداء بزيارتك الى منتدى لقاء الأحبة
ونكون سعداء اكثر اذا قمت بالتسجيل والمشاركة معنا

شات للدردشة خاصة للأعضاء على الصفحة الرئيسية
يمكنك التحدث من خلالها مع اصدقاءك

يمكنك الدخول بنفس حساب الفيس بوك اذا كان متوفر لديك مرحبا بك

المواضيع الأخيرة
» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الإثنين يناير 06, 2014 9:53 pm من طرف بنت الرافـــــــدين

» أنآقـــه اللسآن
الإثنين يناير 06, 2014 9:38 pm من طرف بنت الرافـــــــدين

» أنآقـــه اللسآن
الإثنين أبريل 22, 2013 6:11 pm من طرف ليالي

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الإثنين أبريل 22, 2013 6:08 pm من طرف ليالي

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الإثنين أبريل 22, 2013 6:07 pm من طرف ليالي

» سجل حضورك اليومي بالصلاة على محمد وال محمد
الإثنين أبريل 22, 2013 6:04 pm من طرف ليالي

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
الإثنين أبريل 01, 2013 1:57 pm من طرف safy elgndy

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31, 2013 11:09 am من طرف safy elgndy

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31, 2013 11:08 am من طرف safy elgndy

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
شات دردشة بابل

"

 
غرفة دردشة >

مركز تحميل الصور والملفات


مقطع من معلقة طرفة بن العبد

اذهب الى الأسفل

????? مقطع من معلقة طرفة بن العبد

مُساهمة من طرف امير الطائي في الثلاثاء مارس 23, 2010 9:59 am

- جدل الأنا والآخر (الموت) .

ألا أيهذا اللائمي أحضر الوغى
وأن أشهد اللذات هل أنت مُخلدي

فإن كنت لا تسطيع دفع منيتي
فدعني أبادرها بما ملكت يدي

ولولا ثلاث هن من عيشة الفتى
وجدك لم أحفل متى قام عودي

فمنهن سبق العاذلات بشربة
كميت متى ما تعل بالماء تزبد

وكرى إذا نادى المضاف محنبا
كسيد الغضا نبهته المتورد(5)

وتقصير يوم الدجن والدجن معجب
ببهكنة تحت الطراف المعمد(6)

كريم يروى نفسه في حياته
ستعلم إن متنا غدا أيُّنا الصدى

أرى قبر نحام بخيل بماله
كقبر غوى في البطالة مفسد

ترى جثوتين من تراب عليهما
صفائح صم من صفيح منضد

أرى الموت يعتام الكرام ويصطفي
عقيلة مال الفاحش المتشدد

أرى العيش كنزاً ناقصا كل ليلة
وما تنقص الأيام والدهر ينفد

لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى
لكا لطول المرخى وثنياه باليد

نكتشف من خلال هذا الجزء من القصيدة أن ما يحول دون اندماج طرفة في قبيلته، هو أنه صاحب فلسفة خاصة، تشتمل على مبادئ ثلاثة . أعني أنه في هذه المعلقة من الطبقة الوسطى الفكرية ـ لا الاجتماعية – فهو ليس من الفلاسفة الخلص، وليس كذلك من العامة أو الدهماء الذين يعيشون حياة القطيع دون أن يتأملوها . ولو كان من إحدى الطبقتين الفكريتين السابقتين لاستراح، بالانعزال التام أو بالتكيف التام أيضاً، ولكنه من الطبقة الوسطى، وهذه الطبقة سواء أكانت طبقة فكرية أم طبقة اجتماعية هي في الغالب طبقة قلقة حائرة، متوترة، وقد تعاني الاغتراب . تنتمي إلى الواقع، وترغب فيه، ولكنها لا تقبل التكيف معه إلا وفق شروطها الفكرية أو فلسفتها الخاصة . وهذه الفلسفة الخاصة نشأت لدى طرفة من تأمله - من خلال بيئته – في مشكلة الموت، ويلاحظ أن الثنائية الأساسية التي تتقاسم هذه الصورة الشعرية (في الأبيات السابقة) طرفاها : الذات الشاعرة، والموت .
امير الطائي
امير الطائي
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 59
العمر : 28
المزاج : محترك والله
البلد : العراق
السٌّمعَة : 12
نقاط : 33109
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

????? رد: مقطع من معلقة طرفة بن العبد

مُساهمة من طرف صمت الورود في الجمعة مارس 26, 2010 10:08 am

القصيدة جميلة ياامير ويسلموووووووووووووووووووووووووووووا
صمت الورود
صمت الورود
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 56
العمر : 34
البلد : العراق الجريح
السٌّمعَة : 245
نقاط : 35239
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى