منتدى لقاء الأحبة
عزيزي الزائر
نحن سعداء بزيارتك الى منتدى لقاء الأحبة
ونكون سعداء اكثر اذا قمت بالتسجيل والمشاركة معنا

شات للدردشة خاصة للأعضاء على الصفحة الرئيسية
يمكنك التحدث من خلالها مع اصدقاءك

يمكنك الدخول بنفس حساب الفيس بوك اذا كان متوفر لديك مرحبا بك

المواضيع الأخيرة
» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الإثنين يناير 06, 2014 9:53 pm من طرف بنت الرافـــــــدين

» أنآقـــه اللسآن
الإثنين يناير 06, 2014 9:38 pm من طرف بنت الرافـــــــدين

» أنآقـــه اللسآن
الإثنين أبريل 22, 2013 6:11 pm من طرف ليالي

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الإثنين أبريل 22, 2013 6:08 pm من طرف ليالي

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الإثنين أبريل 22, 2013 6:07 pm من طرف ليالي

» سجل حضورك اليومي بالصلاة على محمد وال محمد
الإثنين أبريل 22, 2013 6:04 pm من طرف ليالي

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
الإثنين أبريل 01, 2013 1:57 pm من طرف safy elgndy

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31, 2013 11:09 am من طرف safy elgndy

»  كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31, 2013 11:08 am من طرف safy elgndy

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
شات دردشة بابل

"

 
غرفة دردشة >

مركز تحميل الصور والملفات


جوائز نوبل

اذهب الى الأسفل

??? جوائز نوبل

مُساهمة من طرف بنت الرافـــــــدين في الخميس أكتوبر 07, 2010 9:50 am

الباحث البريطاني روبرت ادواردس يفوز بجائزة نوبل للطب لعمله في مجال تلقيح الانابيب

اعلن يوران هانسون، سكرتير لجنة نوبل في معهد كارولينسكا، فوز روبرت ادواردس بجائزة نوبل للطب للعام 2010. هذا الفوز جاء مخالفا للتوقعات، حيث كان الباحث الياباني شينيا ياماناكا المرشح الابرز للفوز بالجائزة بعد عمله في مجال الخلايا الجذعية Stamcell.

التوقعات اخذت اتجاها جديدا بعد تسرب معلومات نشرتها صحيفة سفنسكا داغبلادت صباح اليوم، حيث كتبت الصحيفة ان الفائز بجائزة نوبل للطب هو الباحث الانكليزي روبرت ادواردس، الملقب بأب تلقيح الانابيب.

ادواردس البالغ من العمر 85 عاما، كان قد عمل في اول مركز للتلقيح الانبوبي في عيادة بورن هول التابعة لجامعة كامبريدج، واستطاع بالتعاون مع زميله باتريك ستيبتو القيام باول عملية ولادة لطفل انبوب عام 1978. هذه الولادة خلقت نقاشا طويلا وحادا بسبب امكانية العلم بالتلاعب بتكاثر البشر.

ويقدر اليوم ان كل طفلين من 100 هما نتيجة للتلقيح الانبوبي، والعدد يقدر ب 4 ملايين طفل. اما في السويد فان عدد الاطفال الذين يولدون عبر عملية تلقيح الانبوب هو 3000 طفل سنويا.

البرفسور بو انغيلين من لجنة نوبل قال ان هذه الجائزة تتحدث عن موضوع معروف لاغلبية الناس. الدافع هو ان ثمة عدد كبير من الناس الذين لا يستطيعون الحصول على اطفال، وطريقة التلقيح تساعد عدد كبير منهم. وتابع انغيلين ان شخصا واحدا عمل على تحيقيق هذه الامكانية عبر سلسلة من الاكتشافات.


اول طفلة مولودة بعد عملية تلقيح الانابيب اسمها لويس براون وولدت في 25 تموز 1978 في انكلترا. الرواد في هذا المجال الذين قاموا بعملية الزرع هما الطبيب باتريك ستيتو والفيزيولوجي روبرت ادواردس. ادواردس، 85 عام، هو من ابرز المرشحين للفوز بجائزة نوبل للطب اليوم
عملية التلقيح الانبوبي، المعروفة ب IVF - in vitro fertilisation تتم عبر تخصيب البويضة خارج جسد المرأة. بعد ذلك يتم وضع الجنين داخل رحم المرأة بهدف ان يلتقص، ثم يتم تلقيح البويضة عبر حقنها بخلية مني واحدة، او عبر جعل الخلايا المنوية تتنافس لدخول البويضة.

وفي مقابلة مع وكالة الانباء السويدية TT العام الماضي قال ادواردس انه دعي بالمجنون بسبب ابحاثه، ذلك لان احد لم يرغب بتحمل الخطورة الخلقية لولادات الانبوب. ولكن ادواردس كان متأكدا ان ابحاثه تجري بصورة طبيعية.

البرفسورة اوتي هوفاتا، الخبيرة في تلقيح الانبوب وصفت الاكتشاف بالثورة لانه استطاع معاملة الاشخاص الذين لم ينجبوا اطفال بصورة عادلة. لويس براون التي ولدت عام 1978 جعلت امكانية مساعدة الناس موجودة، كما قالت هوفاتا.

روبرت ادواردس حصل على شهادة الدكتوراه عام 1955 بعد اطروحة حول نمو الاجنة عند الفئران، اي في مجال متعلق بالطب البيطري. ولكن هذا الامر لم يشكل اي اختلاف في قرار لجنة نوبل، حيث قال البرفسور اربان لندال، العضو في اللجنة والمتخصص بعلم الجينات، ان اللجنة نظرت في العلم الذي تم اكتشافه من قبل ادوارس، وهو الامر الاهم.

اما الدكتور لارش هامبرغر، وهو اول طبيب سويدي قام بعملية تلقيح انبوبي، فقد عبر عن فرحته بفوز ادواردس وقال انه حاول وزملائه السويدين ترشيح ادوارس منذ 10 سنوات. وتابع ان ادواردس اصبح فوق 80 من العمر، وبانه قد تعرض لازمة قلبية. البعض ربما اعتقد انه لن يستطيع القدوم الى ستوكهولم لتسلم التقدير، الا انه من المتأكد انه يشعر بسعادة كبيرة الان، كما قال لارش هامبرغر



_________________
avatar
بنت الرافـــــــدين
نائب المدير
نائب المدير

علم الدولة : العراق




انثى عدد الرسائل : 456
السٌّمعَة : 444
نقاط : 41737
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

ملاحظات
1: الفائز بمسابقة رمضان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: جوائز نوبل

مُساهمة من طرف بنت الرافـــــــدين في الخميس أكتوبر 07, 2010 12:07 pm

جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام لغيم ونوغوسيلوف



الحائزان على جائزة نوبل في الفيزياء العام 2010، اندري غيم وكوستانتين نوفوسلوفاعلنت الاكاديمية المللكية السويدية في الخامس من اكتوبر عن منح جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام الى كل من اندري غيم، وكونتستاتين نوفوسولوف، وهما بريطاني وهولندي وكلاهما من اصل روسي. وذلك في اليوم الثاني من اسبوع منح جوائز نوبل المعروفة.وقالت لجنة نوبل في الاكاديمية الملكية للعلوم ان منح الجائزة للعالمين بسبب تجاربهما المتطورة في مجال مادة الغرافين ذات البعد الثنائي الذي يعد شكلا من اشكال الكوربون. وتعد مادة الغرافين موصل جيد للحرارة ويمكن ان يصنع منها شاشات للمس وكذلك الواح ضوئية.. وعند سماعه نبأ فوزه بجائزة نوبل عبر البروفيسور في جامعة مانشستر ببريطانيا اندري غيم عن سعادته، وانه لم يكن يتوقع جائزة نوبل هذا العام. وقال انه سيواصل عمله اليوم كما هو مخطط له وكالمعتاد، ولاشئ يتغير بسسب الجائزة:

وعما يعنيه وصف مادة الغرافين من انها ثنائية البعد وضحّ لارس بيريستروم البروفيسور في مادة الفيزياء النظرية، وسكرتير جائزة نوبل في الفيزياء:

- انها بالضبط ذات بعد ثنائي وبشكل عام بان يمكن حصول شئ ما. اود القول ان بأن سمك المادة يعني فقط الذرة الوحيدة، بينما الاتجاهان الاخران فبالامكان جعلهما يتمددان الى ابعد حد ممكن، بمعنى انها شفافة السمك، قال البروفيسور لارس بيريستروم.





عدل سابقا من قبل بنت الرافـــــــدين في الخميس أكتوبر 07, 2010 12:23 pm عدل 1 مرات

_________________
avatar
بنت الرافـــــــدين
نائب المدير
نائب المدير

علم الدولة : العراق




انثى عدد الرسائل : 456
السٌّمعَة : 444
نقاط : 41737
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

ملاحظات
1: الفائز بمسابقة رمضان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: جوائز نوبل

مُساهمة من طرف بنت الرافـــــــدين في الخميس أكتوبر 07, 2010 12:16 pm

جائزة نوبل للكيمياء لثلاثة علماء

اعلنت الاكاديمية الملكية للعلوم، بلسان سكرتير اللجنة ستافان نورمارك، منح جائزة نوبل للكيمياء للبروفسور ريتشارد هك، 79 عام، من جامعة ديلاوير في الولايات المتحدة الاميركية، والبرفسور اييتشي نيغيشي، 75 عام، في جامعة بيردو في لافايت الغربية في الولايات المتحدة الاميركية، والبرفسور اكيرا سوزوكي، 80 عام، من جامعة هوكايدو في سوبورو في اليابان.

الدافع وراء منح الجائزة لهولاء العلماء هو اكتشافهم 3 طرق للتفاعل الكيميائي تحفز ذرة الكاربون على الاقتران بذرة كاربون اخرى. هذه التفاعلات تم بواسطة تحفيز ذرة البلاديوم Pd على الاقتران بواسطة التفاعلات التي تدعى تفاعل هك، تفاعل سوزوكي، وتفاعل نيغيشي، نسبة لاسماء العلماء الثلاثة.

هذه الاكتشافات والابحاث سهلت امكانية تطوير الكيميائيات عبر استخدام ذرات الكاربون البدائية الموجودة في الطبيعية، الامر الذي جعلها تفاعلاتها مستخدمة في جميع انحاء العالم، هذا بالاضافة الى صناعة الادوية.

وفي اتصال مباشر مع البرفسور نيغيشي بعد الاعلان عن الجائزة، قال انه كان نائما عندما تلقى الاتصال الهاتفي من اللجنة الملكية للعلوم، وبانه شعر بسعادة كبيرة. وتابع نيغيشي انه سمع في الاونة الاخيرة الكثيرين الذي يتحدثون ويتوقعون فوزه، وعلى الرغم من انه لم يكن متأكدا، الا انه حضر نفسه لمفاجأة كهذه.

اما البرفسور ريتشارد هك، وهو الان متقاعد، فقد عبر عن شعوره بالفخر والمفاجأة اذ انه لم يكن يتوقع ان يمنح الجائزة، على الرغم من انه فكر بالفوز سابقا


جائزة نوبل للكيمياء

حصل 159 عالم على جائزة نوبل للكيمياء، 4 منهم نساء. اثنتان من هؤلاء الاربعة، وهما ماري كوري ودوروثي كروفورد هودجكن حصلتا على الجائزة دون مشاركتها مع احد اخر.

لينوس باولينغ فاز بجائزة نوبل للكيمياء عام 1954، ثم فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1962.

أدولف هتلر منع عالمين المانيين من استلام جائزة نوبل. المرة الاولى عام 1938 عندما فاز ريتشارد كون بجائزة نوبل للكيمياء، والمرة الثانية كانت 1939 عندما فاز بالجائزة آدولف بوتاندت. العالمان تمكنا فيما بعد من استلام التقديرات والميداليات، الا انها لم يحصلا على القيمة المادية للجائزة.

توربيورن فريد، برفسور الكيمياء العضوية وعضو الاكاديمية الملكية للعلوم قال ان هذه الاكتشافات التي قام بها العلماء الثلاثة جعلت من الممكن تركيب ادوية لعدد كبير من الامراض، بالاضافة الى المضدات الحيوية التي تكافح البكتيريا المقاومة. هذه الادوية والتراكيب تحتوي على العديد من ذرات الكاربون، ومن هنا تأتي الحاجة الى استخدام طريقة تساعد على ربط الذرات والجزيئات بعضها بعض. هذا بالاضافة الى امور عديدة اخرى

قيمة الجائزة 10 ملايين كرون. يذكر ان جائزة نوبل للكيمياء 2009 ذهبت الى فنكاترامان راماكريسنان، توماس ستيتز، وآدا يوناث لاكتشافهم خارطة الريبوزوم، التي تحول الحمض النووي الى حياة.


_________________
avatar
بنت الرافـــــــدين
نائب المدير
نائب المدير

علم الدولة : العراق




انثى عدد الرسائل : 456
السٌّمعَة : 444
نقاط : 41737
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

ملاحظات
1: الفائز بمسابقة رمضان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: جوائز نوبل

مُساهمة من طرف بنت الرافـــــــدين في الخميس أكتوبر 07, 2010 12:20 pm


جائزة نوبل في الآداب للكاتب البرواني ماريو فارغاس لوسا

في الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم اعلن السكرتير الدائم للاكاديمية السويدية بيتر اينغلوند اسم الكاتب البرواني ماريو فارغاس لوسا فائزة بجائزة نوبل للعام 2010 وذلك لتقصية في بنى السلطة وصوره الحادة حول مقاومة الفرد، تمرد وهزيمة



_________________
avatar
بنت الرافـــــــدين
نائب المدير
نائب المدير

علم الدولة : العراق




انثى عدد الرسائل : 456
السٌّمعَة : 444
نقاط : 41737
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

ملاحظات
1: الفائز بمسابقة رمضان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: جوائز نوبل

مُساهمة من طرف بنت الرافـــــــدين في الجمعة أكتوبر 08, 2010 8:18 pm

ليو تجياوباو يفوز بجائزة نوبل للسلام 2010

اعلنت لجنة نوبل في النروج اليوم فوز ليو تجياوباو، الناشط السياسي الصيني والمنتقد للسلطة في الصين، بجائزة نوبل للسلام 2010. تجياوباو يقبع بالسجن منذ العام الماضي بعد حكم لمدة 11 عام. يذكر ان الناشط السياسي الصيني كان من ابرز المرشحين للفوز بالجائزة.

ولد تجياوبو في إقليم تشانغ تشون عام 1955 حصل على الدكتوراة في الأداب وأحد أشهر المعارضين للحكومة الصينية. عمل من أجل حقوق الإنسان وحاضر في عدة دول خارج الصين. عرف عنه بأنه معارض علني للحزب الشيوعي الصيني وأدت مشاركته في تظاهرات ساحة السلام السماوي عام 1989 إلى سجنه لمدة سنتين وطرده من وظيفته كمحاضر في جامعة بيكين. كرس فترة التسعينات للنشاط السياسي والحركة الديموقراطية واعتقل عدة مرات من قبل الشرطة بسبب نشاطه السياسي.

تجياوباو وقع بصحبة مائة مثقف بيان تاشرتا 08 عام 2008 يطالب بتوسيع الديموقراطية وتطبيقها في الصين مما أدى إلى اعتقاله وسجنه وأصدرت محكمة صينية قراراً بسجنه لمدة 11 سنة بتهمة التحريض والتخريب وهي أقصى عقوبة ممكنة.

 


جائزة نوبل للسلام

لجنة نوبل مكونة من 5 اعضاء يعينهم البرلمان النروجي Stortinget. وتضم اللجنة هذا العام 4 نساء ورجل، وهم سيقررون من "هي او هو الشخص الذي عمل من اجل مصلحة الشعب وساهم بتقليل عدد الجيوش والحروب"

ووزعت جائزة نوبل للسلام سنويا منذ العام 1901، باستثناء الاعوام بين 1939 و1943 بسبب الحرب العالمية الثانية.

يذكر ان الرئيس الاميركي الحالي باراك اوباما فاز بجائزة نوبل للسلام 2009، اما العام 2008 ففاز بها الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري.
لجنة نوبل النرويجية منحت جائزة السلام لتجياوباو بسبب نضاله الطويل والسلمي من أجل حقوق الإنسان في الصين. وترى لجنة نوبل للسلام بأنها منذ سنوات عديدة ترى وجود علاقة مباشرة بين النضال من أجل حقوق الإنسان والسلام.

ممثلو بيكين في النرويج أعربوا عن استيائهم الشديد لمنح تجياوباو للجائزة وحذروا من تأثر العلاقات الديبلوماسية بين البلدين لكن رئيس لجنة نوبل توربيون ياغلاند أعرب عن اللجنة لا تنتظر موقفاً من هذا النوع لكنه عاد وأكد على أن اللجنة تتمسك في وصية ألفريد نوبل وبتطبيقها وحكومة الصين حرة إذا كانت ترغب بالإعتراض على القرار.

لجنة نوبل لم تتمكن من إبلاغ تجياوباوبخبر فوزه بالجائزة لكنها ستقوم بالإتصال بالسلطات الصينية ومطالبتها بإعلامه بفوزه هناك امكانية أخرى وهي عبر الإتصال بزوجته التي تزوره في السجن بشكل منتظم. وكانت زوجته ليوتجيا علقت خلال الأسبوع عندما كانت التوقعات تدرو حول فوز زوجها بجائزة نوبل بأن الحكومة الصينية ستعارض القرار لأنه سيلفت الأنظار لزوجها وللوضع الراهن في الصين. وأضافت في تصريح لها لوكالة الأنباء الفرنسية بأن الحكومة تخاف من زوجها وإلا لما رمته في السجن لمدة 11 سنة. يذكر أن الشركة الصينية منعت زوجة تجياوباو من الإدلاء بأي تصاريح لوسائل الإعلام واحتشد عدد من رجال الشرطة أمام منزلها في بيكين. لكنها تمكنت من الإتصال بوكالة الأنباء الفرنسية وعبرت عن شكرها للجنة نوبل وللفائزين السابقين ولدلاي لاما وكل من دعم زوجها واغتنمت الفرصة في مطالبة الحكومة الصينية بإطلاق سراح زوجها.

لجنة نوبل صرحت عن طريق رئيسها توربيون ياغلاند بأنه على الحكومة الصينية أن تتحمل مسؤولية أكبر فيما يخص حقوق الإنسان إذ أن الصين هي في تقدم اقتصادي كبير لكنها تخرق العديد من الإتفاقيات الدولية التي وقعت عليها وتخرق أيضاً قرارات قامت هي باتخاذها.

ما أن أعلن عن فوز تجياوباو بجائزة نوبل حتى بدأت ردود الأفعال السلطات الصينية اخترقت الصمت وانتقدت قرار اللجنة لانها متمسكة بموقفها من ليو تجياوباو وأضافت في تصريح لها بأن منحه جائزة نوبل يتعارض من أسس الجائزة. السفارة السويدية في بيكين رفضت التعليق لكن وزير الخارجية كارل بيلد هنأ الفائز عبر مدونته على الإنترنت وذكر بأن السويد عند ترأسها للإتحاد الأوروبي في العام الماضي وأثناء الحكم على تجياوباو سعت إلى موقف موحد من الإتحاد الأوروبي يدعو إلى انتقاد الموقف الصيني وطالبت أيضاً بالإفراج عنه. لكن الصين يكتب بيلد أصبحت أكثر انفتاحاً خلال السنوات العشرة الماضية.

من ناحية أخرى قامت مجموعة من أعضاء الكونغرس مع اعلان تجياوباو بمطالبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بطرح قضية ليو تجياوباو عند زيارته للصين ولقائه بالرئيس الصيني هو جينتاو






_________________
avatar
بنت الرافـــــــدين
نائب المدير
نائب المدير

علم الدولة : العراق




انثى عدد الرسائل : 456
السٌّمعَة : 444
نقاط : 41737
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

ملاحظات
1: الفائز بمسابقة رمضان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: جوائز نوبل

مُساهمة من طرف علي في الخميس أكتوبر 14, 2010 6:08 pm

شكرا على الموضوع

تحيااتي

_________________
لا ساءَلَتْنا الصَّواري أين وِجْهتُنا
ولا سألنا الصّواري عن مَراسيها!
فما لنا الآن عن بُعدٍ مَرافئُنا تبكي،
وأنهارُنا غرقى شواطيها؟

[b]
avatar
علي
Admin

علم الدولة : العراق



ذكر عدد الرسائل : 410
السٌّمعَة : 175
نقاط : 40815
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: جوائز نوبل

مُساهمة من طرف ليالي في الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:01 pm

مبروك عليهم
نتمنى عربي ياخذ جائزة نوبل بعلم من العلوووم
شكرا
avatar
ليالي
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 92
العمر : 28
البلد : العراق
السٌّمعَة : 30
نقاط : 36691
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: جوائز نوبل

مُساهمة من طرف بنت الرافـــــــدين في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:21 am

اهلا ليالي شلونك

يوجد عرب مبدعين ومكتشفين ان شاءالله واحد ياخذها
ونذكرهنا بعض العراقيين مثل:
المعماريه لعراقيه التي لها اعمال في كل العالم زهاحديد
في سويد محمد التميمي 16عام حل مسأله رياضيه تسمى ارقام برنولي شغلت العالم 300عام هذا كان ف السنه الماضيه

وفي هذا العام حصلت امرءه عراقيه من جنوب العراقي على مقعد بالبرلمان السويدي
وهناك الكثير من النجاحات والابداعات لكن نتمى بلادنا تحتضن هذه العقول وتمد يدالعون لهم


منوره حبي



ا

_________________
avatar
بنت الرافـــــــدين
نائب المدير
نائب المدير

علم الدولة : العراق




انثى عدد الرسائل : 456
السٌّمعَة : 444
نقاط : 41737
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

ملاحظات
1: الفائز بمسابقة رمضان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى